امرأة استثنائية - مايا أنجلو


(ترجمة:أسماء حسين)

النساء الجميلات يتساءلن أين يكمن سري.
فأنا لست جذابة، أو صمم قوامي ملائما لمقاييس الموضة
ولكن عندما أبدأ إخبارهن به
يعتقدن أنني أروي الأكاذيب.

إنه موجود، في امتداد ذراعيَّ
واتساع وركي،
ومدى خطوتي،
وانحناءة شفتيَّ.
أنا امرأة
بشكل إستثنائي.
إمرأة استثنائية،
تلك أنا.

أدخل إلى الغرفة
بهدوء يروق لكنَّ،
أما الرجال،
فالزملاء يقفون أو
قد يركعون على ركبهم.
ثم يحتشدون حولي،
كخلية من نحل العسل.
وأقول،
إنها النار في عينيَّ،
وبريق أسناني،
وتمايل خصري،
ومرح قدميَّ.
فأنا امرأة
بشكل إستثنائي.
إمرأة استثنائية،
تلك أنا.

الرجال أنفسهم قد تساءلوا
ما الذي يرونه فيَّ.
يحاولون كثيراً
ولا يستطيعون الوصول
إلى لغزي الداخلي.
وأقول،
إنه في تقوّس ظهري،
وإشراقة ابتسامتي،
وارتفاع نهديَّ،
وسموّ أسلوبي.
أنا امرأة
بشكل إستثنائي.
إمرأة استثنائية،
تلك أنا.

الآن تفهمن
لماذا لا ينحني رأسي.
لا أصرخ ولا أتقافز
ولست بحاجة للحديث بصوتٍ مرتفع.
وحين ترونني مارةً
لتشعرن بالفخر لأجلي.
وأقول،
السر
إنه في رنة كعب حذائي،
وثنيات شعري،
وراحة يدي،
والحاجة لاهتمامي،
لأنني امرأة
بشكل إستثنائي.
إمرأة استثنائية،

تلك أنا.