رودي فرانسيسكو - فلكلور للحب


(ترجمة:أسماء حسين)

أريدك أن تعضي شفتي حتى لا يسعني التحدث مجددًا
ثم اسحبي اسم حبيبتي السابقة من فمي، فقط للتأكد من عدم ولوجها إلى محادثاتنا مطلقًا
سأكون نزيهًا، أنا لست حقًا شاعر حب
في الحقيقة، بكل مرة حاولت الكتابة عن الحب تقلصت يدي
فقط لإخباري كم يتسنى للحب أن يكون مؤلمًا
وأحيانًا تتكسر أقلامي، فقط لتؤكد لي من حين لآخر
أن الحب يتطلب جهدًا أكثر قليلًا مما خططت له.
أترين؟، بلغني أن الحب أعمى، لذلك أكتب جميع قصائدي بطريقة برايل
ولا نهاية لقصائدي أبدًا، لأن الحب الحقيقي بلا نهاية.
لطالما اعتقدت أن الحب الحقيقي يشبه عارضة أزياء نموذجية قبل انطلاقتها على الهواء
نقية وطبيعية، تمامًا كما أرادها الرب
لأكن صادقًا معك، أنا لست بشاعر حب
ولكن إن استيقظت صباح الغد وأردت الكتابة عن الحب
أقسم أن قصيدتي الأولى ستكون عنكِ
وعن كيف أحببتك بالطريقة التي تعلمت بها ركوب الدراجة:
خائف، لكن مجازف بالانطلاق دون عجلات مران أو واقيات تصادم
لذا بوسع ندوبي أن تحكي قصة وقوعي بحبك.
أترين؟ أنا لست حقًا شاعر حب
ولكن لو أنني كذلك، لكتبت كيف ألمح وجهك في كل غيمة، وإنعكاسك على كل نافذة
وكيف كتبت ما يعادل مليون قصيدة
على أمل أنك بطريقة ما ستقفزين خارج الصفحة لتصيري بقربي.
لأنك لو كنت هنا، والآن
لدلكت ظهرك حتى تغني بشرتك أغنيات، حتى شفتيك لا تعرف أن تصوغ كلماتها
حتى يشبه دبيب قلبك الهمس باسمي الأخير، وتمتد ابتسامتك كالمحيط الهاديء
كم أرغب بتذوق ضوء الشمس على بشرتك
لو أنني شاعر حب
لكتبت عن مدى جرأتك على أن تصيري جميلة
حتى بالأيام التي يبدو خلالها كل ما حولك قبيحًا
كنت لأكتب عن أهدابك
وكيف تشبه أوتار الكمان حين تعزف سيمفونية في كل مرة ترمشين
لو أنني شاعر حب
لكتبت كيف أذوب أمامك كمنحوتة جليدية
في كل مرة أسمع نبرة صوتك، أو أرى اسمك على شاشة هاتفي
وقلبي يلعب الحجلة داخل صدري
يتسلق أضلعي كقضبان قفص قرود
وأشعر كأنني طفل يولد من جديد

أدرك كم يبدو ذلك غريبًا، لكني بين الحين والآخر
أدعو الله أن يعيدك بطريقة ما إلى أحد أضلعي
فقط كي لا أضطر لأن أمضي يومًا كاملًا من دونك.
أقسم لك، أنني لست شاعر حب
ولكن إن استيقظت صباح الغد وأردت الكتابة عن الحب
أقسم أن قصيدتي الأولى ستكون عنكِ.

بعد كل ذلك إن بدوتِ كمن تتسائل، كيف أشعر نحوك؟
سأصوغها على ذلك النحو:
أريد أن أصبح الرجل الذي يمنحك برهان حياة عن موت حبيبك السابق
أريد أن أفعل كل ما لم يملك الشجاعة لفعله معكِ
وسأثق بكِ.

أقسم أنه حين تتلامس شفاهنا
يمكنني تذوق الستين عامًا المقبلة من عمري
وبعض الأيام أرغب في ابتلاع رزمة من صورك
فقط لتصيري جزءًا مني لفترة أطول قليلًا
لو تسنى لي لاستنسخت ابتسامتك، وضبطت ايقاع قلبي عليها
وعزفنا معًا أجمل أغنية حب لتبقى في الأبدية

في كل مرة وقفنا بجانب بعضنا البعض، يا حبي
بدوت الوحيد الذي صنع من أجلك
بدوتِ الوحيدة التي باستطاعتها في النهاية أن تصير "إيتا جيمس" بقصتي
سأتحول إلى طفل يتأوه حين تتألمين
أو تتحولين لقطرة مطر مغلفة بالحلوى
بالرغم من أنها لا تمطر أبدًا في جنوب كاليفورنيا
ومعًا، باستطاعتنا أن نصير موسيقى

وعندما يسألني أصدقائي إن كنتِ حبيبتي؟
سأجيب لا
إنها عازفتي
وأنا.. أنا أغنيتها المفضلة.